نبذة عن قسم التمريض

نبذة عن قسم التمريض

 

تاسس قسم التمريض في كلية مدينة العلم الجامعة في العام 2018-2019 وقد أنشأ تلبيةً لحاجة وزارة الصحة لممرضين مؤهلين تأهيلا عاليا و من اجل تلبية أهداف وإغراض الرؤية المستقبلية وحاجة المجتمع لهذا الاختصاص على ان يكون الخريج  ذو مهارة علمية و واعي لحجم انسانية هذه المهنة

التمريض هو تخصص علمي يتطلب الإبداع في تطبيقه. حيث يكمن جوهر التمريض في منح المرضى رعاية قائمة على الأدلة العلمية في تنفيذ جميع الاجراءات التي تساهم في تحسين الصحة وعلاج الأمراض.

أن الرعاية هي البعد الرئيسي في علم التمريض، لهذا فإن من شأن التمريض مساعدة البشر في الارتقاء إلى مستويات أعلى من التناغم، وهذا يتطلب علاقة غنية ومشتركة: يهتم الممرض بنفسه وبالمرضى وبزملائه.

أن التميز في ممارسة التمريض ضروري لإيصال الرعاية النوعية للمرضى، وهذا يتحقق فقط من خلال اعداد ممرضين على اساس علمي و انساني متطور  يتقبل فيه كل متخرج المسؤولية الشخصية في تحديد وتحقيق الأهداف الشخصية و العامة لتطوير هذه المهنة بشكل مستمر.

نحن نؤمن بترسيخ الشراكات التعاونية سواء الداخلية (أعضاء الفريق متعدد التخصصات) والأطراف المعنية الخارجية (المعاهد العلمية، والجمعيات المهنية، ومؤسسات المجتمع، وغيرها). وهذا يعتبر مفتاحا لتزويد خدمات تمريضية مهنية ومبتكرة ونوعية.

ومن سبل الارتقاء بهذه المهنة نحو الافضل ترسيخ القيم الاساسية التي يجب ان يتمتع بها ممرض المستقبل من :

الابتكار (Innovation): العمل مع الالتزام بالسعي نحو توفير اجراءات جديدة متقدمة وفعالة من خلال الأفكار الفردية والمنهجية العلمية

التعاطف (Compassion): الاستجابة للاحتياجات العاطفية للمرضى وعائلاتهم

التعاون (Collaboration): تقدير قوة مدخلات التعاون متعدد التخصصات في تقديم الرعاية

التأييد (Advocacy): الاعتراف بالمسؤولية المهنية في دعم احتياجات المرضى والأقران والزملاء

الاحترام (Respect): تقدير قيمة حقوق المرضى

التميز (Excellence): تحقيق التميز في الرعاية المقدمة

و يهدف القسم إلى تأهيل الطلبة والطالبات لتقديم العناية التمريضية للفرد والعائلة والمجتمع ولمختلف الأعمار والظروف ولها أنشطة متعددة تشمل تطوير الحالة الصحية ومنع حدوث الأمراض والمساعدة في التشخيص والعلاج والتأهيل عند حدوث المرض .

 ولتمكين الطلبة من:-  1- فهم النظريات والمبادئ والعلوم التمريضية وتطبيقها في العمل .  2- إتباع الخطوات العلمية في تقديم الرعاية التمريضية .  3- تقديم الرعاية التمريضية لكافة المواطنين على اختلاف بيئاتهم وأعمارهم في المجال العلاجي السريري الوقائي التأهيلي .  4- العمل بالتعاون مع الفريق الصحي في مختلف المؤسسات الصحية .  5- الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية ومشاكل البلد الصحية . 6- الإلمام بأساسيات الإشراف والإدارة للخدمات التمريضية والصحية . 7- تعزيز نوعية الحياة وعرض البرامج التعليمية لتلبية حاجات الافراد في المنطقة .  8- توفير الفرص للأفراد من اجل الحصول على تعليمهم العالي بطريقة عالية من الاكتفاء والفعالية .  9- تهيئة الخريجين لشهادات ذات كفاءة متوقعة تمكنهم من الحصول على شهادات اعلى في التمريض والتمريض المتخصص .  10- توسيع المهارات العقلية للأفراد ونوعية الرغبة المستمرة لتقوية قابليتهم لمعرفة المسببات ومسؤولياتهم في اتخاذ القرارات ذات العلاقة بحياتهم للأمور التي يواجهونها في بيئة العناية الصحيحة ذات التغيير المتسارع .

 

Copyright © www.mauc.edu.iq . All rights reserved
3:45