مشاركة كلية مدينة العلم الجامعة في الندوة العلمية الموسومة (المسؤوليات المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ على ضوء نتائج مؤتمر )التي عقدت في بيت الحكمة COP27


شاركت كلية مدينة العلم الجامعة متمثلة بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. سعيد سلمان كمون والتدريسي في قسم التمريض ا.د.ثامر الحلفي والسيد رئيس قسم التخدير ا.د.سعد صالح في الندوة العلمية التي عقدت في بيت الحكمة
والتي كانت بعنوان(المسؤوليات المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ على ضوء نتائج مؤتمر
) COP27
حيث يعد موضوع التغيرات المناخية من المواضيع المهمة والساخنة يحضى بالاهتمام الدولي في إطار ما يخص التغيرات المناخية والكثير من المؤسسات المحلية والدولية تركز على هذا الجانب، وهناك حراك واضح في العراق من قبل منظمات ومؤسسات كثيرة، تحاول ان نسلط الضوء على معطيات مؤتمر
cop27
الذي اخذ اهتماماً دوليا واسعاً وكان للعراق وفداً كبيراً مشاركاً فيه من وزارات الدولة كذلك ضمّ نشاطاً شبابياً للعراق ضمن اعماله.
ترأس الجلسة الدكتور مهدي العلاق الامين العام السابق لمجلس الوزراء العراقي .
ضمت الندوة ثلاث بحوث علمية شارك فيها باحثين من مراكز علمية مختلفة استهلها الاستاذ الدكتور سمير العطار وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا السابق ببحث عن تحديات التكيف مع تغير المناخ في العراق.
اما البحث الثاني فقد كان للاستاذ الدكتور كاظم عبد الامير محسن الزيدي من كلية التقنيات الصحية والطبية جامعة البيان عن بحثه مؤتمرات الأمم المتحدة لتغير المناخ بين الواقع والتحديات.. . COP27 استعرض فيه نظرة عامة تعريفية.
وكان البحث الثالث للاستاذ الدكتور ثامر الحلفي استشاري في الشؤون الصحية والتدريسي في قسم التمريض بكلية مدينة العلم الجامعة عن التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على الصحة في العراق والعالم، تناول البحث والتقديم بشكل عام عن الجلسات العلمية التي تمت أثناء المؤتمر والتركيز بشكل خاص على تأثير العوامل المناخية المباشرة وغير المباشرة على صحة المجتمع العراقي وكذلك المواطنين في اقليم شرق المتوسط. ركز الباحث على واقع الامراض المزمنة، الامراض النفسية، وسوء التغذية والحالة التغذوية عند الاطفال في العراق.
وقد حضر الندوة نخبة من اساتذه الجامعات وممثلين عن البرلمان العراقي/لجنة الصحة والبيئة اضافة الى ممثلين عن محافظة بغداد ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بهذا الشأن اضافة الى ممثلين عن وزارة الصحة العراقية.