نشر بحث علمي متميز في مجلة “Advancements in Life Sciences” والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس، لفريق بحثي من وكلية مدينة العلم وجامعة بغداد حول تأثير فيتامين D3 على التهاب المفاصل الرثوي.


نشر بحث علمي مهم من قبل فريق بحثي مكون من التدريسيين م.م. ياسر وسام عيسى وم.د.أحمد صباح كاظم من قسم تقنيات التخدير في كلية مدينة العلم، بالتعاون مع م.د.أسيل محمود من جامعة بغداد، كلية العلوم. يركز البحث، الذي يحمل عنوان “تأثيرات مستوى فيتامين D3 على تعبير الجين المرتبط بنقطة المراقبة المناعية، CTLA-4، لدى المرضى العراقيين المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، على دراسة العلاقة بين مستويات فيتامين D3 وتأثيرها على التعبير الجيني للمرض.

أهداف البحث:                                                                                                                                                                                            

يهدف البحث إلى فهم الدور الذي يلعبه فيتامين D3 في تنظيم الاستجابة المناعية لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. تم التركيز بشكل خاص على تأثير فيتامين D3 على تعبيرالجينCTLA-4، وهو جين مهم في تنظيم الخلايا التائية (T-Cells) التنظيمية والتحكم في الاستجابة المناعية الذاتية.

النتائج الرئيسية:

أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي مهم بين مستويات فيتامين D3 وتعبير الجين CTLA-4. وُجد أن مستويات فيتامين D3 كانت منخفضة بشكل ملحوظ في الحالات الحادة للمرض ومرتفعة بشكل كبير في حالات سكون المرض مقارنةً بالأشخاص الأصحاء. وأظهرت الدراسة أن فيتامين D3 يُحفز تعبير الجين CTLA-4 كآلية دفاعية ضد شدة المرض ويمكن أن يشكل هدفًا علاجيًا محتملاً من خلال تأثيره على تعداد الخلايا التائية التنظيمية وتثبيط فرط النشاط المناعي الذاتي.

يوفر هذا البحث إضافة علمية قيمة في فهم الآليات الجزيئية والجينية للالتهاب المفاصل الروماتويدي.