ترتيب الجامعات على مستوى العالم

ان التسلسل العالمي للجامعات من حيث جودة التعليم والمستوى الأكاديمي ومستوى البحث العلمي يعتمد على مجموعة من المعايير. ومن هذه التسلسلات QS World University Rankings.

 

ترتيب الجامعات على مستوى العالم QS

ان تسلسل الجامعات على مستوى العالم QS هو نشرة سنوية لترتيب الجامعات يصدر من قبل Quacquarelli Symonds (QS).  ، الذي كان يُعرف سابقًا باسم Times Higher Education–QS World University Rankings. ، أن التعاون الذي حدث بين QS ومجلة Times Higher Education (THE) لنشر جداول الترتيب الدوري الدولي للجامعات ابتداء من عام 2004 إلى 2009 قبل أن يبدأ كلاهما بالإعلان عن إصداراتهما  المستقلة. ثم اختارت QS الاستمرار في استخدام المنهجية السابقة بينما اعتمدت Times Higher Education منهجية جديدة لإنشاء الترتيب.

يعتمد ترتيب QS العالمي للجامعات جزئياً على البيانات الثابتة والجزء الآخر على العوامل المستخلصة من استبيانين عالميين كبيرين – أحدهما من الأكاديميين والآخر من أصحاب العمل. هذه هي السمة الرئيسية لنهج الترتيب QS والذي يوفر بعض الفوائد الرئيسية.

رفضت QS العديد من المعايير المقترحة (مثل المقاييس المالية مثل إيرادات الأبحاث) والتي لا يمكن التحقق من صحتها بشكل مستقل والتي تخضع لتقلبات أسعار الصرف والعمل التجاري في تحديد تسلسل الجامعات. بدلاً من ذلك وذلك لأسباب مهمة ، ان المجلس الاستشاري الى QS فضل الحفاظ وبشكل قوي على اراء المتنافسين .

 

منهجية QS

تواصل الجامعات تقييمها وفقًا للمقاييس الستة التالية:

1. السمعة الأكاديمية (40%)

2. سمعة صاحب العمل (10%)

3. نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب (20%)

4. عدد الاقتباسات لكل كلية (20%)

5. نسبة أعضاء هيئة التدريس الغير محليين (5%)

6. نسبة الطلاب الغير محليين (5%)

 

السمعة الأكاديمية (40٪)

السمعة الأكاديمية للمؤسسة يخصص لها أعلى وزن في مقياس حساب الدرجة. بناءً على المسح الأكاديمي الخاص ب QS ، فإنه تجمع آراء الخبراء لأكثر من 80،000 فرد في مجال التعليم العالي فيما يتعلق بجودة التعليم والبحث في جامعات العالم. وللقيام بذلك ، نمت لتصبح أكبر استطلاع للرأي الأكاديمي في العالم ، ومن حيث الحجم والنطاق ، فهي وسيلة لا مثيل لها لقياس الآراء في المجتمع الأكاديمي.

 

سمعة صاحب العمل (10٪)

سوف يستمر الطلبة في إدراك التعليم الجامعي كوسيلة يمكنهم من خلالها الحصول على التهيئة ذات القيمة العالية لسوق العمل. ويترتب على ذلك أن تقييم مدى نجاح المؤسسات في توفير هذه التهيئة ضروري لترتيب جمهورها الأساسي والذي هو مجتمع الطلاب العالمي.

يعتمد مقياس سمعة صاحب العمل على أكثر من 40،000 استجابة على استبيان صاحب العمل لدى QS ، ويطلب من أصحاب العمل تحديد تلك المؤسسات التي ينتمون إليها للخريجين الأكثر كفاءة وابتكارًا وفعالية. يعد الاستبيان أكبر استطلاع من نوعه في العالم.

نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب (20٪)

يستخدم الطلبة تسلسل الجامعات عادةً للإشادة بجودة التعليم كمقياس ذو أهمية قصوى لهم عند مقارنة المؤسسات التي تكون ضمن الترتيب. من الصعوبة قياس جودة التعليم، لذلك تم تحديد مقياس نسبة اعضاء هيئة التدريس / عدد الطلبة، ويعتبر هو مقياس التقريبي الأكثر فعالية لجودة التعليم. ويقيم مدى قدرة المؤسسات على تزويد الطلاب بالوصول الهادف إلى المحاضرين والمعلمين

مفيد إلى المحاضرين والمعلمين، ويدرك أن تخصيص عددًا كبيرًا من أعضاء هيئة التدريس لكل طالب سيقلل من عبئ التدريس على كل فرد أكاديمي.

تشكل نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب 20 بالمائة من النتيجة النهائية للمؤسسة.

 

اقتباسات لكل كلية (20٪)

التعليم هو أحد الركائز الأساسية لرسالة المؤسسة التعليمية اضافة الى مخرجات البحث. يتم قياس جودة البحث المؤسسي باستخدام مقياس عدد الاقتباسات لكل كلية. لحساب ذلك، إجمالي عدد الاستشهادات التي تلقاها جميع البحوث التي تم نشرها للمؤسسة خلال فترة خمس سنوات من قبل مقسوما على عدد أعضاء هيئة التدريس في تلك المؤسسة خلال خمس سنوات.

لذلك نظرنا الى البحوث المنشورة من عام 2012 إلى عام 2016. ثم نلقي نظرة على فترة الاستشهادات لمدة ست سنوات ؛ يعكس حقيقة أن البحث يستغرق وقتًا طويلاً ليكون فعالا. في هذه الحالة، نبحث عن الاستشهادات من 2012-2017.

يتم الحصول على جميع بيانات الاستشهادات باستخدام قاعدة بيانات Elsevier's Scopus، أكبر مستودع بيانات المجلات الأكاديمية في العالم. هذا العام ، قيمت QS  66 مليون استشهاد من 13 مليون ورقة بمجرد استبعاد الاستشهادات الذاتية.

 

نسبة أعضاء هيئة التدريس الدولية / نسبة الطلاب الدوليين (5٪ لكل منهم)

الجامعات العالمية ذات المستوى العالي تكتسب وتمنح عددا من الفوائد. حيث تتضح قدرتها على استقطاب أعضاء هيئة التدريس والطلاب من جميع أنحاء العالم، مما يشير بدوره إلى أنها تمتلك علامة تجارية دولية قوية. وذلك ينطوي على نظرة عالمية للغاية وخصوصا المؤسسات العاملة في قطاع التعليم العالي الدولي. كما يوفر لكل من الطلاب والموظفين على حد سواء التعامل مع بيئة متعددة الجنسيات، وتسهيل تبادل أفضل الممارسات والمعتقدات. واجراء ذلك يوفر للطلبة التعاطف الدولي والوعي العالمي مثل المهارات اللينة قيمة متزايدة لأصحاب العمل. يخصص لكل من هذين المقياسين 5٪ من المجموع الكلي.

 

نشاطات كلية مدينة العلم الجامعة المتعلقة بـــــــــــــــ QS

ورشة عمل حول تصنيف QS العالمي للجامعات