(التقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص الامراض مختبريا) محاضرة علمية في قسم علوم الحياة


برعاية الاستاذ الدكتور سعيد سلمان كمون السيد عميد كلية مدينة العلم الجامعة وبالتعاون مع قسم علوم الحياة اقامت وحدة التعليم المستمر / قسم التخطيط و المتابعة محاضرة علمية حضورية بعنوان
(التقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص الامراض مختبريا)
وتأتي هذه المحاضرة والتي أستمرت ليومين والتي اشترك في القائها مجموعة من تدريسيي قسم علوم الحياة تضمنت
م.د أحمد سعدي ، م. م بارق نهاد ، م.م عمار باسم و م. مرتضى نبيل من ضمن النشاط الدوري للوحدة في اقامة ورش العمل والندوات العلمية .
حيث تناول م.م. بارق نهاد (التدريسي في قسم علوم الحياة) موضوع يخص تقنية الكيمياء النسيجية المناعية( immunohistochemistry) وهي من التقنيات المختبرية المهمة في تشخيص الكثير من انواع السرطانات والاصابات الفايروسية و تم شرح مبدأ عمل التقنية وخطوات العمل ونماذج من النتائج النهائية لهذه التقنية.
بينما شرح م.د احمد سعدي (التدريسي في قسم علوم الحياة) في الجزء الثاني من اليوم الاول محاضرة تخص تقنية Real time pcr وهي من اهم التقنيات الجزيئية الحديثة المستخدمة في الوقت الحالي لتشخيص الاصابات الفايروسية والتعرف على الكثير من الامراض الاخرى من خلال التسلسلات التتابعية للاحياء المجهرية.
فيما تضمن اليوم الثاني شرح تقنيات
Elizaو vidas و minividas و afias المستخدمة في تشخيص العديد من المسببات المرضية من قبل التدريسي م.م. عمار باسم
بينما شرح التدريسي م. مرتضى نبيل تقنيات vitik 2 compact والتي تتضمن تشخيص البكتريا و الفطريات بالاضافة الى معرفة حساسية المسبب للمضادات الحيوية و Biofire filmarray والتي تعتبر من التقنيات الحديثة و الهامة والتي تعمل بتقنية nested multiplex pcr.
واشترك في المحاضرة مجموعة من أساتذة قسم علوم الحياة وخريجي وطلبة القسم .