وحدة التعليم المستمر في كلية مدينة العلم الجامعة و بالتعاون مع قسم التمريض تقيم محاضرة الكترونية بعنوان: (النفايات الطبية)


وحدة التعليم المستمر في كلية مدينة العلم الجامعة و بالتعاون مع قسم التمريض تقيم محاضرة الكترونية بعنوان:
(النفايات الطبية)

برعاية الاستاذ المساعد الدكتور سعيد سلمان كمون عميد كلية مدينة العلم الجامعة وضمن نشاطات كلية مدينة العلم الجامعة في التنمية المستدامة ,اقامت وحدة التعليم المستمرو بالتعاون مع قسم التمريض محاضرة الكترونية بعنوان:
(النفايات الطبية)
القاها التدريسيان في قسم التمريض
م. مروى علاء كاظم
م.م. جاسم محمد خلف
تضمنت المحاضره الحديث عن النفايات الطبية وتوضيح اصنافها وكيفية التعامل معها في المستشفيات والعيادات الطبية والمختبرات ومعرفة انواعها الخطره منها والغير الخطره وتفريقها عن النفايات العادية كذالك نسبتها في العالم والمصادرالرئيسية لها والثانوية وعلى ماذا تعتمد شدتها ومن هم الأشخاص عرضة لها واصنافها من نفايات حاده ملوثة، ونفايات الزرع البكتيريا والدم ومشتقاتة والمخالفات المسببه للأمراض وكيفية فصلها والتعامل معها والاجهزه المستخدمة لتخلص منها.
كما تم الاشارة الى عملية الإدارة والتخلص من النفايات الطبية بشكل صحيح وذلك لحماية البيئة، والناس العامة، والعاملية وخصوصا العاملين في الرعاية الصحية والمرافق الصحية الذين هم أكثر عرضة لخطر النفايات الطبية باعتبارها خطرا مهنيا. وتشمل عملية إدارة النفايات الطبية على عدة خطوات انتاجها، تجميعها، تدبيرها وتخزينها، معالجتها، نقلها واخيرا التخلصمنها
وان الهدف من معالجة النفايات الطبية هو الحد أو القضاء على مخاطر النفايات.يوجد عدة طرق للمعالجة يمكنها ان تحقق اهداف هذه العملية. غالبا ما يتم حرق النفايات الطبية.ويتم قيلس كفاءة عملية الحرق بمقدار القضاء على مسببات الامراض والادوات الحادة. ويمكن معالجة النفايات أيضا باستخدام جهاز التعقيم