محاضرة الكترونية في كلية مدينة العلم الجامعة عن اتفاقية جنيف لعام 1949


برعاية الاستاذ المساعد الدكتور سعيد سلمان كمون عميد كلية مدينة العلم الجامعة

اقامت وحدة التعليم المستمر و بالتعاون مع قسم القانون

محاضرة الكترونية بعنوان:

( اتفاقية جنيف لعام 1949 المتعلقة بحماية الاسرى والجرحى)

القاها التدريسي في قسم القانون

م.م. عبد الاله أحمد خليفة

تناولت الورشة المقصود باتفاقية جنيف ومدى الزاميتها على دول الاعضاء وغير الاعضاء

حيث عرفت اتفاقية جنيف على انها مجموعة من أربع اتفاقيات دولية تمت الأولى منها في 1864م وآخرها في عام 1949م تتناول حماية حقوق الإنسان الأساسية في حالة الحرب، أي طريقة الاعتناء بالجرحى والمرضى وأسرى الحرب، حماية المدنيين الموجودين في ساحة المعركة أو في منطقة محتلة إلى آخره

.واوضحت المحاضرة مالمقصود بالجرحى والمرضى والمعاملة الواجبة لهم وما هي واجبات الجريح والمريض ليحضى بالحماية وفق اتفاقية جنيف . وتناولت ايضا المقصود بالاسرى والمعاملة الواجبة لهم ومن هم الاشخاص الذين لايعدون اسرى وما هي المعاملة الواجبة لغير الاسير.

كما تضمنت المحاضرة الاشارة الى الاتفاقيات السابقة التي تحدثت عن الجرحى الاسرى

ومن ابرز اهداف المحاضرة تسليط الضوء على الاشخاص محل الحماية اثناء النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية و معرفة مدى التزام اطراف النزاع باتفاقية جنيف.

وكانت التوصيات التي ختمت بها المحاضرة تنصب على الزام اطراف النزاع باحترام قواعد اتفاقية جنيف وعدم خرقها وفرض مجلس الامن الدولي عقوبات على كل دولة تخرق قواعد اتفاقية جنيف.

وايضا الزام الدول المحايدة بعدم السماح لمواطنيها بالمشاركة في هذه النزاعات كمرتزقة او جواسيس لاضرار ذلك على مصلحة الدولة المحايدة.

والجدير بالذكر ان اتفاقية جنيف مجموعة من القوانين الدولية، التي تعرف أيضاً بالقانون الإنساني للنزاعات المسلحة، الذي يهدف إلى توفير الحماية الممكنة والضمانات الدولية للمدنيين خلال النزاعات المسلحة، وتشمل اتفاقية جنيف سلسلة من المعاهدات التي تتعلق بطريقة معاملة المدنيين وأسرى الحرب والجنود الذين أصبحوا غير قادرين على القتال، وقد أصدرت أول اتفاقية من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وكانت متعلقة بحماية الجنود الجرحى والمرضى خلال الحرب، وقد وافقت الحكومة السويسرية على عقد الاتفاقيات في مدينة جنيف، فأطلق عليها اتفاقية جنيف