تدريسي من كلية مدينة العلم الجامعة يقيم بحثا علميا في مجلة عالمية


قام التدريسي في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات م.د.مروان سمير محمود من كلية مدينة العلم الجامعة بتقييم بحثا علميا نشرته مجلة (Archives of Civil and Mechanical Engineering) ذات التصنيف Q1 على Scopus
بعنوان “Performance and microstructure analysis of high-strength concrete incorporated with nanoparticles subjected to high temperatures and actual fires”
والذي تناول دراسة أستخدام الجسيمات النانوية كمضافات لتقليل التدهور الحراري للخرسانة بعد التعرض للحريق. تم تحضير خلائط الخرسانة عالية القوة HSC مختلفة مع ١٪ و ٢٪ و ٣٪ و ٤٪ نانوسيليكا (NS) أو ١٪ و ٢٪ نانوفريت (NF) لإنتاج HSC بقوة تحمل عالية بعد تعرضها لدرجات حرارة عالية تصل إلى ٨٠٠ درجة مئوية كما في الحرائق الفعلية. تم تقييم العينات عن طريق الفحص المجهري الإلكتروني واختبارات الضغط والانقسام واختبار معامل المرونة وتحليل معامل نفاذية الماء. أظهرت النتائج أن استخدام نسب NS و NF تصل إلى ٣٪ و ٢٪ على التوالي في HSC أدى إلى تحسين الخواص الميكانيكية ومعامل نفاذية الماء عند درجات حرارة مرتفعة. كانت مقاومة الانضغاط للعينات المسخنة بنسبة ٣ ٪ NS أفضل من تلك التي تحتوي على ٢ ٪ NF عند درجات حرارة ٢٠٠ درجة مئوية – ٨٠٠ درجة مئوية. فيما يتعلق بميزة البنية المجهرية ، أكدت النتائج أن NS كان بمثابة مادة تعبئة مناسبة ، مما أدى إلى إنتاج بنية مجهرية مكثفة مع مخرجات ترطيب مضغوطة إضافية. قد يكون هذا مرتبطًا بتفاعل البوزولاني العالي لـ NS مع التوزيع العالي الذي شكل هلام هيدرات سيليكات الكالسيوم الإضافي. العينات التي تحتوي على ٣٪ NS لم يكن بها شروخ حتى درجة حرارة ٨٠٠ درجة مئوية ، لكن مساميتها زادت قليلاً.